جامعة إربد الأهلية تَختتم مؤتمرها الدولي الخامس المحكّم والمنشور: التعليم العالي في الوطن العربي: الواقع والتحديات والتطلعات في مدينة ميونيخ – ألمانيا

  • Home
  • جامعة إربد الأهلية تَختتم مؤتمرها الدولي الخامس المحكّم والمنشور: التعليم العالي في الوطن العربي: الواقع والتحديات والتطلعات في مدينة ميونيخ – ألمانيا
images
جامعة إربد الأهلية تَختتم مؤتمرها الدولي الخامس المحكّم والمنشور: التعليم العالي في الوطن العربي: الواقع والتحديات والتطلعات في مدينة ميونيخ – ألمانيا

بحضور وبمشاركة أكاديمية عربية ودولية واسعة، وبحضور خبراء وباحثين وممثلي مؤسسات تعليمية عربية ودولية وبمشاركة أكثر من سبعة وعشرين باحثًا وباحثة من مختلف دول العالم، انتهت أعمال المؤتمر الدولي الخامس المحكم والمنشور “التعليم العالي في الوطن العربي: الواقع والتحديات والتطلعات في ميونخ/ المانيا، والذي نظمته جامعة إربد الأهلية، برئاسة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ماجد أبو ازريق، وبحضور رئيس هيئة المديرين الدكتور أحمد العتوم، وعدد من المشاركين من الجامعة من أعضاء الهيئة التدريسية من مختلف الكليات، وذلك بالتعاون مع مؤسسة النبأ الأردنية لإدارة وتنظيم المؤتمرات والمعارض الدولية وذلك خلال الفترة من 27 إلى 30 نيسان/ أبريل 2025.
في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، قال الأستاذ الدكتور ماجد أبو ازريق، رئيس جامعة إربد الأهلية ورئيس المؤتمر: إنه من دواعي سروري أن أرحب بكم جميعًا في أعمال المؤتمر العلمي الدولي الخامس المحكم والمنشور بعنوان التعليم العالي في الوطن العربي: الواقع والتحديات والتطلعات، حيث نَفخر جميعنا منظمين ومشاركين بإقامة فعالياته في مدينة ميونيخ – ألمانيا.
وأضاف، لقد دأبت جامعة إربد الأهلية على عقد المؤتمرات العلمية وورش العمل والندوات انطلاقًا من حرصها على أداء واجبها تجاه وطنها المملكة الأردنية الهاشمية ومؤسساته، ووطنها العربي الكبير على حد سواء، حاملة على عاتقها رسالة تقدم من خلالها للمجتمع وأبنائه ما يسهم في المضي قدمًا نحو مفاهيم الانتماء والارتقاء والتقدم والازدهار، حيث لم يقتصر دورها في التركيز على الجانب الأكاديمي فحسب، بل اتسع ذلك الدور ليسهم في تلبية احتياجات قطاعات المجتمع الأخرى وتزويد مؤسساته بالكوادر البشرية المؤهلة بمختلف المهارات الحياتية، إضافة إلى حرصها على الاسهام في تنمية الاتجاهات الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية لتلك الكوادر.
وقال، ومن منطلق ما تقدم تبنت جامعة إربد الأهلية بالتشارك مع مؤسسة وطنية رائدة “النبأ الأردنية لإدارة وتنظيم المؤتمرات والمعارض الدولية” فكرة عقد هذا المؤتمر للوقوف على أهم ما يواجه التعليم العالي في الوطن العربي ومؤسساته من تحديات ترتبط بجودة التعليم العالي ومخرجاته، إضافة إلى التحديات المرتبطة بموضوع التمويل، والتحديات السياسية والاقتصادية.
واكد على أن هذا المؤتمر هو فرصة سانحة لتبادل الخبرات والتجارب والأفكار بين هذه النخب من المشاركين علماء وباحثين ممثلين لمؤسسات أكاديمية وبحثية ومنظمات أعمال مرموقة من دول الوطن العربي الكبير، وليسلط الضوء على موضوعات تعد مقوم أساسي لنجاح الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في عصر المنافسة Competition والعولمة Globalization، ويعزز من قدرتها عل تجاوز مشكلات التمويل والتحديات السياسية والاقتصادية التي قد تؤثر سلبًا على جودة التعليم العالي.
وأضاف، يأتي هذا المؤتمر ليرسخ أواصر وثيقة تنعكس سلامًا ومحبة في علاقاتِنا فيما بيننا، وإننا لنطمح اليوم أن تسود روح الألفة والتعاون على أعمال هذا المؤتمر ليكون لنا شرف الاسهام في تقديم حلولًا لقضايا هامة من خلال توصياتكم الحكيمة والمناسبة لواقع الظروف التي تحيط بمؤسساتنا التعليمية على امتداد وطننا العربي الكبير، أكرر ترحابي بكم جميعًا باسم جامعة إربد الأهلية، الجامعة الأردنية التي تعبر عن نهج التشاركية الحقيقية ما بين القطاعين العام والخاص في بناء الانسان الأردني والعربي، الجامعة التي كان لها السبق في ترسيخ نهج التعليم الجامعي الخاص في الشمال وفي محافظة عريقة من محافظات أردننا الغالي – محافظة إربد، أرحب بكم باسم أردن الهاشميين، أردن جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين أدام الله ملكه وعزه، سائلًا الله تعالى لكم النجاح والتوفيق في أعمال هذا المؤتمر الذي نرجو أن تصبوا قراراته وتوصياته إلى حجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقنا جميعًا من أجل توفير حياة كريمة ملؤها الرخاء والازدهار لشعوبنا.
وبين الدكتور أحمد العتوم، رئيس هيئة مديري جامعة إربد الأهلية، بأن انعقاد هذا المؤتمر العلمي في قلب أوروبا يؤكد قدرة جامعتنا على الوصول للعالمية في رسالتها الأكاديمية، ويَعكس إيماننا بأهمية الحوار والتكامل العربي والدولي في النهوض بالتعليم العالي، وإننا نؤمن بأن الاستثمار في العقل العربي هو استثمار في المستقبل، وأن التحديات التي نواجهها اليوم لا بد أن تُعالج برؤية علمية واستراتيجية تشاركية، وهذا المؤتمر يشكّل منصة مهمة لتحقيق ذلك.
وقد شارك في المؤتمر التالية أسماؤهم وعناوين بحوثهم:
الأردن/ من جامعة إربد الأهلية المستضيفة كل من:

  1. أ.د. فرح حنا الزوايدة
    دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي في الأردن – الفرص والتحديات
  2. أ.د. حسن محمود الشطناوي
    دور مبادئ الحوكمة في تحسين الأداء المالي للجامعات الخاصة – أدلة من الأردن
  3. د. حمزة أحمد علي الجراح
    Integrating AI into Language Studies: Challenges and Opportunities
  4. د. محمد يوسف محمد مهاوش
    AI-Driven Feedback in Higher Education: A Quasi-Experimental Analysis of GPT-3’s Efficacy and Ethical Challenges
  5. د. أحمد إبراهيم محمد الشرع
    دور التشريعات في تطوير أسس التعليم العالي في الأردن – دراسة مقارنة
  6. د. عمران عبد الله محمد أبو عاقولة
    دور مختبر الذكاء الاصطناعي والمحاكاة في تحسين جودة مخرجات التعليم العالي لدى طلبة التمريض الأردنيين
  7. د. قيس علي محمود بطيحة
    Revitalizing Education Through Electronic Integration: A Comprehensive Analysis of Impacts and Strategies
    ومن الجامعات الأردنية:
  8. د. عطالله السرحان (الجامعة الهاشمية)
    The Degree of Exercising Academic Freedom among Faculty Members at the Hashemite University
  9. د. عدنان بدري الابراهيم (جامعة اليرموك)
    دور الحكومة في التربية والتعليم: أسس وتحديات
  10. د. صالح ناصر عليمات )جامعة اليرموك(
    القيادة الإدارية في مؤسسات التعليم العالي
  11. د. محمد عبد اللطيف محمد الصمادي وآخرون )جامعة عمان العربية(
    دور التمكين الإداري في الحد من الاحتراق الوظيفي لدى مديرات مدارس التعليم العام بمحافظة الجبيل ومن دولة الكويت
  12. د. علي أسعد وطفة (جامعة الكويت)
    التعليم العالي في الخليج العربي: إشكاليات وتحديات
  13. د. كلثوم محمد الكندري (جامعة الكويت)
    درجة توفير قيم التنمية المستدامة في كتاب التربية الإسلامية للصف العاشر وفق رؤية دولة الكويت التنموية لعام 2025
  14. د. زهاء فيصل الصويلان )جامعة الكويت
    الاغتراب الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت: دراسة ميدانية
  15. د. غدير محمد المطيري (جامعة الكويت)
    Fostering Technology Integration Through Modeling: Challenges and Opportunities in Teacher Education
  16. د. دانة العازمي (وزارة الشؤون الإسلامية – إدارة التنمية الأسرية) – أونلاين
    الاغتراب الوظيفي في بيئة العمل وعلاقته بالدافعية للإنجاز: دراسة مقارنة بين العاملين بدولة الكويت والمملكة العربية السعودية
  17. د. مزنة سعد العازمي (جامعة الكويت) – رئيس جلسة
    ومن دولة المملكة العربية السعودية:
  18. د. محمد بن عبد الرحمن السلامة (جامعة القصيم) – رئيس جلسة
  19. أ.د. علي بن فريح العقلاء (جامعة القصيم) – رئيس جلسة
  20. د. فهد بن سليمان الصاعدي (الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة(
    التوظيفُ الفقهيُّ للتقنية الحديثة من خلال حـماية الحقوقِ الفكريَّة لبرامج الحاسِب الآليّ
  21. د. محمد بن سند الشاماني (الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة(
    تجربة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في الجودة والاعتماد الأكاديمي
  22. د. مريم المطيري (جامعة الملك فيصل) – أونلاين
    Administrative Law and Equity in Higher Education: Lessons from the Arab Region
  23. د. مديحة صادق زمال (جامعة الملك خالد) – أونلاين
    أثر مؤسسات التكنولوجيا المالية على الشمول المالي
  24. د. فاطمة مصطفى (الجامعة العربية المفتوحة) – أونلاين
    The Role of Governance in Achieving the Goals of Higher Education in the Kingdom of Saudi Arabia According to Vision 2030
    ومن دولة الإمارات العربية المتحدة:
  25. د. فوزية آل علي (جامعة الشارقة)
    تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات التعليم بالجامعات الإماراتية
  26. أ. سمية روبين اندي (محاضر في جامعة الإمارات(
    Understanding Ethical Challenges in Student Grading: Perspectives from UAE Public and Private School
    ومن دولة مصر:
  27. د. عمرو محمد عرفة (معهد الوادي) – أونلاين
    أثر مؤسسات التكنولوجيا المالية على الشمول المالي.

وقد خرج المشاركون بالتوصيات التالية على مستوى السياسات:

  1. تطوير السياسات الوطنية لضمان عدالة وجودة التعليم العالي في الدول العربية.
  2. ربط التعليم بخطط التنمية الوطنية لضمان مواءمة مخرجاته مع متطلبات السوق والمجتمع.
    وعلى مستوى المؤسسات:
  3. تعزيز البنية التحتية الرقمية في الجامعات.
  4. رفع كفاءة أعضاء الهيئات التدريسية والإدارية باستخدام التكنولوجيا الحديثة.
  5. تفعيل الشراكات الدولية والتبادل الأكاديمي.
    وعلى مستوى البحث العلمي والجودة:
  6. زيادة الدعم المالي المخصص للبحث العلمي.
  7. إنشاء قاعدة بيانات عربية موحدة للأبحاث والأطروحات.
  8. إطلاق مبادرات عربية مشتركة لوضع معايير اعتماد أكاديمي موحدة.

وقد شهد المؤتمر إشادة من الحضور بالمستوى العلمي الرفيع للأوراق المشاركة، والتنظيم المتميز لفعالياته، وتم توزيع الشهادات والدروع على المشاركين، مع التأكيد على أهمية استمرار هذا النوع من المؤتمرات العلمية التي تُسهم في تطوير التعليم العالي وتَعزيز التعاون البحثي العربي والدولي.

Computer Center. Irbid National University. All rights reserved ©2025,

 

en_USEnglish