inu@inu.edu.jo
0096227056682
الوظائف المتاحه
English
جامعة إربد الأهلية
الرئيسية
الجامعة
الكلمة الترحيبية
الرؤية و الرسالة
مجلس الأمناء
هيئة المديرين
المؤتمرات
الكليات
كلية العلوم و تكنولوجيا المعلومات
كلية الآداب و الفنون
كلية التمريض
كلية العلوم التربوية
كلية العلوم الإدارية والمالية
كلية القانون
كلية العلوم الطبية التطبيقية
العمادات
عمادة شؤون الطلبة
عمادة البحث العلمي و الدراسات العليا
عمادة الاعتماد وضمان الجودة
الوحدات الإدارية
وحدات ودوائر الجامعة
مجلة اربد للدراسات و البحوث
دائرة العلاقات العامة
دائرة اللوازم
العيادة الطبية
دائرة النقل و الحركة
نظام قاعدة البيانات لأعضاء هيئة التدريس
نظام قاعدة البيانات للاداريين
المراكز
مركز التعلم الإلكتروني
مركز الحاسب
مركز الاستشارات
المكتبة
دائرة المكتبة
قواعد بيانات
القبول والتسجيل
البكالوريوس
الدراسات العليا
الخطط الدراسية
الخدمات الإلكترونية
البوابة الإلكترونية
التعلم الإلكتروني Moodle
اجراءات التسجيل
طلب قبول
الأخبار
تواصل معنا
دائرة المكتبة
نبذه عن المكتبة
أُنشئت دائرة المكتبة في جامعة إربد الأهلية عام 1994 ميلادي، بمساحة إجمالية مقدارها حوالي (4614) متر مربع. وتعد المكتبة المصدر الرئيس للمعلومات في الجامعة. فهي تلعب دوراً أساسياً في تسهيل مهمة الباحثين والدارسين، كما تساعد الهيئة التدريسية على القيام بمهامهم المختلفة بتوفير أحدث المستجدات المعرفية في مجالات تخصصهم. تضم المكتبة نخبة من الموظفين والموظفات المتخصصين في علم المكتبات والحاسوب للإشراف على أقسامها المختلفة. وتحتوي على أكثر من (74.000) كتاب في مختلف نواحي المعرفة، بالإضافة إلى الدوريات الورقية العربية والأجنبية. كما تشترك مع قاعدة البيانات الإلكترونية EBSCO، التي تضم ما لا يقل عن (247.000) كتاب إلكتروني بالنص الكامل.
تستخدم المكتبة حزمة من البرمجيات الحديثة لتخزين المعلومات واسترجاعها، وفي عمليات الفهرسة والتصنيف والإعارة والإرجاع .
تضم المكتبة مختبر انترنت يوفر لروادها خدمة البحث عن مصادر المعرفة المتنوعة، الورقية والإلكترونية. كما تتوفر مجموعة من أجهزة الحاسوب في أجنحتها المختلفة للاستعلام عن الكتب والمراجع والدوريات وأماكن وجودها على الرفوف.
أقسام المكتبة مهامها
اولاً : المكتبة الإلكترونية وقواعد البيانات (E-Library & Database)
توفير الإشتراكات لقواعد البيانات الإلكترونية، وإضافتها إلى الموقع الإلكتروني. كما استحدثت المكتبة مختبر مخصص لغايات البحث والاستعلام، يحتوي على عدد من أجهزة الحاسوب الحديثة لتسهيل عمليات البحث والاستعلام بشكل أسرع. بالإضافة إلى أجهزة موزعة على القاعات في جميع أنحاء المكتبة.
ثانياً : قسم التزويد (Acquisitions)
يقوم قسم التزويد بتأمين مكتبة الجامعة بالمواد المكتبية، بإصداراتها الحديثة (الكتب، المراجع، المعاجم، القواميس) لكافة التخصصات الأكاديمية وذلك لتلبية احتياجات الهيئة التدريسية، والطلبة والباحثين، وتتناسب مع الخطط الدراسية للتخصصات. وتتم عملية التزويد عن طريق الشراء أو الإهداءات ليكون إدخالها على النظام الآلي للمكتبة، ووضع الشحنات الممغنطة، وإعطائها الرموز الرقمية (الباركود)، والأرقام المتسلسلة تمهيداً لوضعها على الأرفف لتصبح في متناول أيدي الباحثين.
ثالثاً : قسم الفهرسة والتصنيف (Classification & Catalogs)
يقوم هذا القسم بفهرسة الكتب التي تم إنجازها من قسم التزويد وتصنيفها وفق القواعد الأنجلو أمريكية، وذلك بإدخال المعلومات الببليوغرافية لتلك المواد عن طريق برامج الحاسوب المعدة لهذه الغاية. ويستخدم نظام التصنيف ديوي العشري (Dewey Decimal Classification) في تصنيف الكتب.
رابعاً : قسم الإعارة والإرجاع (Borrowing)
الإعارة المكتبية هي عملية إعارة أحد كتب المكتبة أو المواد الأخرى لمستخدميها ضمن سياسات محددة.
أ.خدمة استعارة الكتب.
تتيح سياسة الإعارة في المكتبة الاستفادة من مصادرها الورقية بشكل ميسّر، وبأفضل الوسائل، من خلال موظفة الإعارة الموجودة على مدى ساعات الدوام في قسم الإعارة والإرجاع. وللاستفادة من خدمات الإعارة يلزم للمستعير إبراز هوية جامعية فعّالة، أو رقم وظيفي. وتختلف مدة الإعارة حسب فئات المستعيرين، وهي كما يأتي:
ب.تجديد مدة الإعارة.
يمكن للمستعير تجديد مدة الاستعارة لمرة واحدة، عن طريق إحضار الكتاب الى قسم الإعارة قبل يوم واحد من تاريخ الإستحقاق، شريطة أن لا يكون محجوزاً لمستفيد آخر.
ج.إرجاع الكتب المعارة.
كل كتاب يتم استعارته من قسم الإعارة يُختم بتاريخ إرجاعه، على الورقة المثبتة في نهايته، لذا يجب التقيد بهذا تجنباً للغرامة لبملبية وفقاً للتعليمات المكتبية النافذة .
خامساً : قسم الدوريات (Periodicals)
تشترك المكتبة سنوياً بالدوريات الورقية العربية والأجنبية، اتصالاً مباشراً أو بريداً إلكترونياً، أو من خلال إبرام الاتفاقيات مع الموردين. بالإضافة إلى الدوريات الواردة على سبيل الإهداء، ويتم عمل الحماية اللازمة لها وتجليدها.
سادساً : قسم المراجع (References)
تعد المصادر المرجعية من الخدمات المكتبية الرئيسة. وتحرص إدارة المكتبة على تنميتها وتطويرها وإثرائها، بصفتها مادة معرفية علمية مؤصلة. ويحوي هذا القسم في أروقته مجموعة غنية من المعاجم العربية، والقواميس الأجنبية، والموسوعات العالمية .
الرؤية
الوصول بمكتبة جامعة إربد الأهلية إلى الريادة والتميز في خدمة البحث، والثقافة، والتعلم، بإمتلاك وتوفير أفضل مصادر المعلومات الرائدة وتقديمها إلى مجتمع الجامعة والمجتمع المحلي. ورفع مستوى الخدمات المكتبية المقدمة للباحثين والمتعلمين.
الرسالة
نعمل على أن تكون المكتبة مركزاً لخدمات المعلومات، ومستنبت إبداع متميز للمعرفة والبحث للطلبة، والهيئة التدريسية، والمجتمع المحلي، وذلك عن طريق توفير مصادر معلومات متنوعة تتواكب مع متطلبات العصر، وتفي باحتياجات المستفيدين، وتطوير الأداء التعليمي والبحثي في الجامعة، تشييداً لمجتمع معرفي متميز.
الأهداف
1. المحافظة على مقتنيات المكتبة، ومصادرها المعلوماتية .
2. الإشراف والمتابعة، والتوجيه الإداري والفني، وتطوير العمل المكتبي، وتحسين الأداء الوظيفي، وذلك من خلال الدورات المتخصصة، وإقامة المعارض، وتنظيم المؤتمرات العلمية، والملتقيات والندوات المعرفية وغيرها من الأنشطة الإثرائية.
3. توفير مصادر المعلومات اللازمة من الكتب، المصدرية والمرجعية، والدوريات والرسائل العلمية. وغير ذلك من أوعية المعلومات المتنوعة، والتي تمكن الجامعة من القيام بمهامها في البحث والدراسة والتعليم والتثقيف.
4. التنمية المعلوماتية والتطوير العلمي للتكنولوجيا المواكب لمتطلبات العصر. والتوجه إلى تطوير المكتبة وتحويلها من محتوى تقليدي إلى مكتبة إلكترونية معلومة.
السياسات والإجراءات
السياسة
تطوير المكتبة الجامعية أنظمة وتعليمات، وتنمية معرفية مستدامة، وهيكلة وظيفية تخصصية حداثية، والإدماج الممنهج للتكنولوجيا المعلوماتية، توجهاَ نحو تدعيم المكتبة الإلكترونية، وتعميق مفهوم الثقافة الرقمية، وتأصيل الوعي الرقمي، والاستخدام الأمثل للتقنيات، والوسائط الحاسوبية، والعولمة المكتبية، إنتاجاً وبحثاً ونشراً.
الإجراءات
1. إجراء ديمومة التزويد المكتبي بالمصادر والمراجع الحديثة في مختلف التخصصات العلمية والمعرفة الموسوعية والثقافة الشمولية.
2. إجراء زيادة عدد الاشتراكات في المجلات العلمية باللغتين العربية والأجنبية.
3. إجراء توسيع الاشتراك في قواعد البيانات الإلكترونية العالمية، لتي تضم المقالات والدوريات والكتب والرسائل الجامعية في مختلف الحقول المعرفية.
4. إجراء الاهتمام بمحو تأثير المكتبة الجامعية في الاعتماد المؤسسي والأكاديمي والبرامجي التخصصي معياراً وأداءً وأهدافاً.
5. إجراء تبني المفهوم التطبيقي لمعايير إدارة الجودة الشاملة مكتبياً.
آليات التواصل