متطلبات التخصص الإجبارية:
(601115)المناهج وأساليب التدريس
تتناول هذه المادة مفهوم المنهاج المدرسي وصلته بالتعلم وأسس المنهاج (الفلسفية، الاجتماعية، النفسية، المعرفية) ومكوناته (الأهداف، والمحتوى، والطرائق، والتقويم) والتخطيط للتدريس الصفي والتعرف إلى أساليب التدريس وخاصة الحديثة منها مثل: التعليم المبرمج, التعليم التعاوني, وحل المشكلات، ومهارات التفكير.
(601116) الفقه والسيرة والأحاديث وأساليب تدريسها
يتناول هذا المساق التعرف على أحكام العبادات التي توثق علاقة المسلم بربه وأساليب تدريسها، والوقوف على إحداث سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام مع بيان نماذج تطبيقه في تدريس السيرة النبوية حتى يتصور المسلم الحقيقة الإسلامية في مجموعها فتجسد في حياة النبي عليه الصلاة والسلام والوقوف على التوجيهات الخاصة بتدريس الحديث النبوي الشريف وأساليب تدريسه.
(601122) مهارات كتابية وأساليب تدريسها
تتناول هذه المادة مفهوم الكتابة، أسسها ومهاراتها في الصفوف الثلاثة الأولى ومفهوم الإملاء وأهميته، إعراضه، وأنواعه، وطرق تدريس كل نوع، وطرق تصحيح الإملاء والأخطاء الإملائية، وأساليب علاجها، مفهوم التعبير وأهميته، أهداف تدريسه، أنواعه، طرق السير في تدريس كل نوع، تقويم أداء الطلبة، خطوات تعليم الخطة الرئيسة، أساليب تقويم أداء الطلبة فيه، ووسائل العناية بتحسينها، وعلاقة الكتابة بالمهارات اللغوية الأخرى.
(601204) اللغة الانجليزية وأساليب تدريسها
يهدف هذا المساق إلى تدريس الطلبة على المهارات الأساسية الشفوية والقرائية، والكتابية، والاستماع، والمهارات التي تعين على التعليم واستمراريته مثل: استخدام القاموس، وتعلم مفردات اللغة والتحضير للكتابة، والتدريب على السرعة في القراءة والقراءة الفعالة، واستخدام المكتبة، وآخذ الملاحظات أثناء المحاضرات، كما يهدف هذا المساق إلى تدريب الطلبة على كتابة الخطة الصفية، واستخدام التقويم الأدائي والكتابي.
(601209) التربية الوطنية الاجتماعية وأساليب تدريسها
يتناول هذا المساق التعريف بالأردن جغرافياً وتاريخياً وسياسياً من حيث الموقع ونظام الحكم، ومراحل تطور الأردن، وطبيعة التكوين الاجتماعي، ومؤسسات المجتمع، والواجبات المترتبة على هذه المؤسسات، والتعريف بالحقوق والواجبات والنظام الديمقراطي واكساب الطلبة مهارية معرفية تمكنهم مفاهيمية قيمية مهادية لتمكنهم من الالتزام بالمواطنة والديمقراطية والسلوك الحضاري واساليب تدريسها، مع مراعاة المستجدات التربوية على المستويين المحلي والعالمي.
(601214) التربية الفنية
يتناول هذا المساق مفاهيم التربية الفنية والموسيقية والتعبير الفني , والتذوق الفني, والتشكيل, وتنمية شخصية الطفل من خلال الرسم, والإبداع , والتعبير الحر. وتقليد الطبيعة, ودراسة مشكلات تدريس التربية الفنية ,وإيجاد حلول لها, علم الموسيقا, عناصره, قواعده, السلم الموسيقي, كتابة الموسيقا, الموسيقا المحلية, والعالمية, التطور التاريخي للموسيقا, تطبيقات عملية, (نماذج من بعض القوالب الغنائية العربية).
(201217) النحو والصرف وأساليب تدريسهما
تتناول هذه المادة النمط اللغوي, التراكيب اللغوية, أساليب تنميتها, أساليب القواعد للغة العربية مثل: الجملة الاسمية البسيطة, الجملة الغعلية البسيطة, الأساليب الشائعة في الاستعمال اليومي, تميز الدارسين لمعاني التذكير والتأنيث التثنية والجمع, النعت والحال, المفعول لآجلة في صورها البسيطة, نواصب الفعل المضارع, وجوازمه, أشهر حروف الجر, الظروف, توضيح الخطوات الإجرائية لتدريس التراكيب اللغوية وأوجه الاختلاف بين تدريسها وتدريس المفاهيم النحوية والصرفية, ويتم التعرض إلى الترقيم والقضايا الإملائية وأساليب تدريسها.
(601218) التلاوة والتجويد وأساليب تدريسهما
يتضمن المساق مقدمات في علم التجويد و دراسة أحكام الاستعاذة والبسملة وأحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة وأحكام النون الساكنة والميم المشددتين وإحكام المد وصفه القلقة ونماذج تطبيقه في تدريس القران الكريم ـ تلاوة وأحكام تجويد مع بيان الوسائل التعليمية والأساليب والإجراءات التعليمية.
(601219) التفاعل الصفي والتعليم المتمايز
يستعرض المساق أنماط التفاعل المختلفة داخل البيئة إية والركائز التي يقوم عليها، وتوفير التفاعل النموذجي الفعال، إضافة إلى الاهتمام بجميع فئات الغرفة الصفية وكيفية اشراكهم في التفاعل الصفي تفاعلا تربوياً واجتماعيا، وتفاعلأ تعليمياً معرفياً، والتطبيق العملي من قبل المدرسين ودورهم في تفعيل هذا الجانب.
(601221) مهارات قرائية وأساليب تدريسها
تتناول هذه المادة مفهوم القراءة , وأهداف تعلمها, مهاراتها, علاقتها بالمهارات اللغوية الأخرى, طرائق تدريس القراءة في صفوف المرحلة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وأمثلة تطبيقه عليها, تقويم أداء الطلبة في القراءة, قضايا في القراءة, التخلف القرائي وطرق علاجه مفهوم الاستمتاع , أهدافه, وطبيعة عملية الاستمتاع, ومهاراتها وطرائق تنفيذها, معوقات الاستماع, وعلاقته بالمهارات الغوية الأخرى.
(601304) بنية الأعداد وأساليب تدريسها
تتناول هذه المادة نظام العد والأعداد الصحيحة والعمليات الأربعة( الجمع, الطرح, الضرب, القسمة) وعملية التقدير في العمليات على الأعداد الصحيحة, وعملية القسمة كخوارزمية ذهنية وكيفية تدريسها. الكسور (الأعداد النسبية) والعمليات عليها, وحل المتباينات والمعادلات البسيطة ونظرية الأعداد : قابلية القسمة, الأعداد الفردية والزوجية, الأعداد الأولية, القاسم المشترك, الأعظم, المضاعف المشترك الأصغر, الأسس والعمليات عليها, وخصائص التبديل والتجميع والتوزيع والأعداد الحقيقة, والعمليات عليها, والنسبة والنسبه المئوية, والكسور العشرية والعمليات عليها, والمجموعات والعمليات عليها وطرق تدريسها.
(601309): مفاهيم هندسية وأساليب تدريسها
تتناول هذه المادة كيفية تدريس المفاهيم الهندسية والتي تشمل الهندسة المستوية والتي تتمثل ب ( مفهوم المستقيم، المربع، الدائرة، الزوايا وانواعها، والعلاقة بينها). كما تشمل هذه المادة مفهوم المكعب متوازي المستطيلات، الاسطوانة، الكرة، والمخروط، اضافة المساحات والحجوم والقياس ووحداته.
( 601310):. التفكير والأبداع
تتناول هذه المادة مفهوم التفكير إدراكا ووعيا، وتوظيفه منهجا وتدريبا وأنشطة. وخصائص التفكير، وعلاقته بالتعلم والذاكرة واللغة. وتصنيفات التفكير، ونظرياته ومعوقاته. ومراحل التفكير الناقد، بدءا بالملاحظات والحقائق والاستدلال، وانتهاء بالافتراضات والآراء والحجج. ويتناول الأساليب التعليمية لتنمية مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات، ودورها في الحوار الهادف والتعلم الذاتي ثقافة. وآليات الاستقراء والاستنباط والاستنتاج وتوليد المعلومات، والقدرة على التفسير العلمي، والتحليل المنهجي، والتمييز بين المفاهيم الاصطلاحية والآراء الذاتية. وتمحيص المعلومات والمحاكمة المنطقية والمعايير العقلانية. وصياغة مجموعة من القواعد المنطقية التي تساعد في تحليل الفرضيات، والمساهمة في حل المشكلة. ومعايير التفكير الناقد من حيث والوضوح ودرجة الصحة والدقة والربط والدلالة والأهمية. ومهارة الفهم والتقييم للمعلومات المختلفة، سماعا وقراءة ولفظا. واستراتيجية التفكير الناقد، وإدارة التفكير الإيجابي ، وآلية اتخاذ القرار.
(601312) الفيزياء وعلوم الأرض وأساليب تدريسهما
تتناول هذه المادة المفاهيم الفيزيائية الآتية (المادة والطاقة, الضوء, الصوت, الحرارة, المغناطيس والكهرباء) والقوة والحركة ووحدات القياس حسب النظام العالمي. وعلوم الأرض من حيث مكونات الكون وخصائصه ونشأته, والأرض والشمس والقمر, والعمليات الجيولوجية والأرصاد الجوية ودورها في حياة الإنسان, بالإضافة إلى طرق تدريس هذه الموضوعات وإبراز طبيعة العلم, وتعليم المفاهيم والتعميمات ومعالجة المفاهيم البديلة وأساليب تدريس العلوم القائمة على الاكتشاف والاستقصاء وحل المشكلات وتوظيف المختبر.
(601320) الكيمياء والإحياء وأساليب تدريسهما
تتناول هذه المادة المفاهيم الكيمائية ومبادئ العلوم الحياتية, من حيث المادة وخواصها وحالاتها والبنية الذرية والتفاعلات الكيمائية, وتصنيف الكائنات الحية والخلية(النباتية والحيوانية) والأنسجة والأجهزة والأعضاء والوراثة, بالإضافة إلى طرق تدريس هذه الموضوعات وإبراز المنحى البنائي وأساليب التدريس القائمة علية مثل التعلم التعاوني والخرائط المفاهيمية والمشروعات العلمية والمختبر.
(601322) تصميم التدريس
يتناول هذا المساق أثر الوسائل التعليمية على العملية التعليمية، وكيفية تصميم برنامج تعليمي, وخطوات تصميم الوسائل التعليمية , ومزاياها وعيوبها واستعمالاتها وإمكانية إنتاج بعضها وتقديم بعض الأنشطة التطبيقية المتعلقة بكل منها وتدريب الطلبة على استعمال بعضها, واستخدام المواد والأدوات والأجهزة في التدريس.
601411) نظريات التعلم
تندرج نظريات التعلم ضمن النظريات العلمية التي تحاول تفسير عملية التعلم لدى الإنسان، سنحاول في هذا المساق التعرف على الفرق بين التعلم ( كعملية فردية) والتعليم ( كعملية مؤسساتية) لنلطلق بعدها إلى الحديث عن خصائص التعلم والتعليم والفروق بينهما، وصولاً التعريف نظريات التعلم وتحديد أنواعها، والتحدث عن المدارس السلوكية والنظرية البنائية والنظرية المعرفية.
(601490) التدريب الميداني-معلم الصف
يهدف التدريب الميداني لقسم معلم صف إلى تزويد الطالب بالجوانب النظرية للتدريس من حيث ( تخطيط الدروس وصياغة نتاجات التعلم، واستراتيجيات التدريس والتقويم والتفاعل الصفي والوسائل التعليمية) والالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم وامتلاك مهارات إدارة الصف والتعامل مع طلبة المرحلة الأساسية ومشاهدة دروس عملية وتحليلها ونقدها. وفي الجانب العملي مشاهدة الحصص الصفية بإشراف المعلم المتعاون ومن ثم تنفيذاً جزئياً لحصص صفية وبعد ذلك ممارسة التعليم الصفي بشكل كامل ولكل عناصره والتعامل مع الموقف الصفي كنظام( تخطيط وتنفيذ وتقويم).
(603228):. علم النفس التربوي
يتناول هذا المساق المفاهيم والمبادئ الأساسية في ميدان علم النفس التربوي، ويتضمن المساق موضوعات مثل الدراسة العملية للسلوك الإنساني في المواقف التربوية ، والنمو ، والتعلم والتعليم ، والفروق الفردية وخاصة في القدرات العقلية ، وادارة الصف المدرسي ، والدافعية، والتفاعل بين المعلم والطلبة داخل الصف.
604202) مقدمة في الإحصاء التربوي
المفاهيم الأساسية في الإحصاء كالمتغيرات وأنواعها، ومستويات قياسها، والعينات وطرق اختيارها، وتبويب البيانات التكرارية وتمثيلها، وحساب مقاييس النزعة المركزية والتعريف على خصائصها ، وحساب مقاييس التشتت والتعرف على خصائصها، والتعرف على التوزيعات الطبيعية والعلامات المعيارية وتطبيقاتها العملية وحساب معاملات الارتباط والتمهيد لفحص الفرضيات.
(604205) القياس والتقويم:
يتناول هذا المساق التعريف بالقياس والاختبارات النفسية ، وخصائص الاختبار الجيد واعداده وبناء الاختبارات المختلفة والمفاهيم الأساسية في القياس النفسي وتحليل وتفسير نتائج الاختبارات بالإضافة إلى التعرف على أنواع الاختبارات النفسية ، وتدريب الطلبة على بناء اختبارات ومقاييس وتطبيقها وتفسير نتائجها ، التعزيز الرمزي ، والتدريب السالب ، بالإضافة إلى النظريات الأخرى كالمعرفية والوجدانية وتدريب الطلبة تدريباً عملياً على استخدام هذه الأساليب.
متطلبات التخصص الاختيارية:.
(601105) التنشئة الاجتماعية للطفل
يتناول هذا المساق مفاهيم التنشئة والتطور، الظروف الاجتماعية والأنماط الرئيسية للتنشئة وعلاقتها بالنمو السوي وغير السوي، والعوامل المؤثرة في عملية التنشئة، ونماذج التنشئة عبر البيئات الثقافية والاجتماعية المختلفة.
(601206) التوجيه والإرشاد في مرحلة الطفولة
يتناول هذا المساق مفهوم التوجيه والإرشاد النفسي في مرحلة الطفولة , وأنواع الخدمات المقدمة لطلبة في هذه المرحلة , ومصادر الخدمات المختلفة ووسائل التوجيه والإرشاد المناسب لهذه المرحلة , ومجالاتها , والطرق اللازمة لجمع المعلومات لغايات الإرشاد , وعرض لبعض المشكلات التي يتعامل الإرشاد النفسي, وأساليب الإرشاد الجماعي, وعناصره من تمثيل أدوار ومناقشات ونواد” إرشادية … الخ ودور المدرسة والأسرة في وضع برامج الإرشاد وتنفيذها بعد التعرف على حاجات الأطفال ومشكلاتهم, مع التركيز على أساليب إرشاد الأطفال باللعب والإرشاد السلوكي الأسري.
(601210) مبادئ الصحة العامة
يتناول هذا المساق الصحة الجسمية وتشمل النظافة العامة وبخاصة اليدان وغسلهما بالماء والصابون قبل الأكل وبعده، وبعد الخروج من الحمام، وقص الأظافر، والمحافظة على نظافة الوجه والعينين والأنف والأذنين وغسلها جيداً، والابتعاد عن أماكن النفايات والأوساخ والقاذورات، والجلسة الصحية في الفصل وعند القراءة والكتابة واستقامة الظهر، والبعد المناسب بين العينين والدفتر أو الكتاب، والحرص على الطريقة الصحيحة لمسك القلم وعدم وضعه هو أو الممحاة في الفم، وعدم استعمال مناشف الآخرين أو أدواتهم كالمشط وفرشاة الأسنان.
(601213) حقوق الطفل
يتناول هذا المساق النمو اللغوي لدى الأطفال منذ ولادتهم حتى سنوات المدرسة, حيث يركز على كيفية تعلم الأطفال أصوات لغتهم وتركيب كلماتهم وجملها, ويركز المساق بشكل رئيس على اكتساب اللغة ومبادئ النمو اللغوي في كل من الطفولة المبكرة وسنوات المدرسة بما في ذلك تأثير البيت والروضة والمدرسة على النمو اللغوي لدى الأطفال.
(601311) سيكولوجية اللعب عند الأطفال
يتناول هذا المساق مفهوم اللعب , والمراحل النمائية لتطوير لعب الأطفال وأدواته, والألعاب الاجتماعية الهادفة والألعاب التعليمية , وألعاب الحاسوب , وطرق تطوير المناهج الدراسية وتقديمها من خلال التعلم باللعب.
(601414) الإشراف التربوي
من هذا المساق يتعرف الطالب على معارف ومفاهيم ومهارات تتعلق بطبيعة الإشراف, كما يتعرف الطالب على تنظيم الإشراف التربوي والأسس والعوامل المحددة لتنظيم جهاز الإشراف وأنواع الإشراف التربوي وأنماطه وخصائص ومميزات كل نمط في ضوء التعرف على بعض القيادات المتطورة في الإشراف, ويتعرف الطالب على معايير وأساليب اختيار المشرفين التربوي وبرامج إعدادهم وتأهيلهم, كما يتعرف الطالب على واقع الإشراف التربوي وممارسته في الأردن ودوره في تطوير العملية التربوية.
(601415) التقويم في المرحلة الابتدائية
يتناول هذا المساق المبادئ والمفاهيم في القياس والتقويم , وطرق التقويم المناسبة للمرحلة الابتدائية , وإعداد الأدوات والاختبارات المناسبة في مجال التحصيل والأداء الدراسي , وتطوير أدوات القياس المناسبة للمرحلة العمرية المناسبة.