كلمة رئيس التحرير

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد

نرحب بالزوار الكرام لموقع مجلة جامعة إربد للبحوث والدراسات من القراء والباحثين والمهتمين ونأمل أن تلبي مجلتنا طموحاتكم،مجلة جامعة إربد للبحوث والدراسات هي مجلة علمية محكمة تهتم بنشر البحوث والدراسات العلمية الرصينة في مجالات الآداب والعلوم الإنسانية وتوفرمنصة فكرية للباحثين في كافة أنحاء العالم.

وتسعى المجلة ومنذ تأسيسها للنهوض محليًا وإقليميًا ودوليًا عبر الكشف على قواعد البيانات العالمية والدخول في تصنيفات ذات العلاقة. وتدعو المجلة الباحثين بالإسهام في استمرار المجلة بتقديم نتاجهم العلمي للنشر وترحب بآراء الباحثين وتسعد بتواصلهم معها. وتخص بالشكر المحكمين والباحثين وكل من أسهم ويساهم في إخراج هذه المجلة. ونسأل الله عزوجل التوفيق في تحقيق أهداف المجلة وأن تكون منصة فاعلة في نشر العلم والمعرفة في مجالات الآداب والعلوم الإنسانية.

                                                  أ.د محمود الروسان

كلمة مدير التحرير

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: تسهم مجلة جامعة إربد للبحوث والدراسات في حركة النشر العلمي الذي يُعد أهم أهداف الجامعة الرئيسية. حيث دأبت المجلة منذ إنشائها لتكون ضمن أوعية المعلومات التي تسعى إلى إنتاج المعرفة وتقديمها وفق أصول البحث العلمي الذي يتسم بالأصالة العلمية والإسهام الفاعل في حقل المعرفة الإنسانية. وتسعى المجلة في إطار التحديث والتجديد الذي تشهده جامعة إربد الأهلية وفق رؤية الجامعة إلى أن ترسم ملامحها وتحدد إطارها المعرفي ووجهتها المستقبلية الجديدة من خلال تطوير آلياتها وتحقيق أهدافها ومن خلال توظيف التقنية الحديثة في جميع معاملاتها خدمة للبحث العلمي ومواكبة لآخر تطوراته ومستجداته. لذا نرحب بجميع زوار المجلة سواءً من الباحثين المهتمين بنشر نتاجهم العلمي أو الراغبين في الاستفادة من أبحاث المجلة وإصداراتها الخاصة، أو الراغبين في تحكيم البحاث العلمية الواردة للمجلة.


                                           أ.د. غسان إبراهيم الشمري

سكرتيرة المجلة

السيـــــــــدة الأء أبــــــــو عيـــــــــــــــن

هاتف فرعي 202

E-mail : dsrdsr2000@gmail.com

E-mail : ij@inu.edu.jo

E-mail :DSR@inu.edu.jo

جامعة اربد الأهلية – إربد – طريق عمان اربد الدولي