قواعد النشر في المجلة


قواعد النشر في المجلة

 1- أن تتوافر في البحث المقدم للنشر شروط البحث العلمي من حيث الجدة والإحاطة والاستقصاء والتوثيق، وأن يكون مكتوباًً بإحدى اللغتين العربية والإنجليزية. ويجب ألا يزيد عدد صفحات البحث عن ثلاثين صفحة، بما في ذلك الأشكال والرسومات والمراجع والجداول والملاحق.

2-  ألاّ يكون  البحث منشوراً أو مقدماً للنشر في أية مجلة أخرى، ويعتبر إرسال البحث للمجلة إقراراً من الباحث بذلك.

3-  لا يجوز للباحث إعادة نشر بحثه المنشور في مجلة إربد للبحوث والدراسات، أو نشر ملخص عنه في أي وسيلة نشر أخرى إلاّ بعد مرور ستة أشهر على نشره، وبموافقة خطية من رئيس التحرير، ويشار إلى هذه الموافقة عند إعادة النشر.

4-  تحتفظ المجلة بحقها في أن تحذف  أو تختزل  أو تعيد صياغة بعض الجمل لتتلاءم مع أسلوبها في النشر.

5-  إذا استرد الباحث بحثه بعد إرساله إلى التحكيم فهو ملزم بدفع جميع النفقات التي أنفقت على تحكيم البحث.

6- يُزوّد مؤلف البحث المنشور بنسخة واحدة من العدد الذي نشر فيه بحثه، بالإضافة إلى  عشر مستلات  من بحثه.

7-  يُطبع البحث بالحاسوب على وجه واحد من ورق حجم A4 باستعمال برنامج وورد مايكروسوفت وحرف(Times New Roman) ، بحيث يكون البنط 12 للكتابة بالإنجليزية و 14 للكتابة بالعربية، وتكون المسافات مزدوجة بين الأسطر، وتكون الهوامش بعرض 2.5 سم.  ويقدم الباحث  ثلاث نسخ ورقية ونسخة إلكترونية واحدة (على قرص مدمج). ويمكن أن يرسل الباحث بحثه على البريد الالكتروني للمجلة.

8 - ترقم الجداول والأشكال على التوالي حسب ورودها في البحث، وتزود بعناوين، وتطبع على أوراق شفافة (tracing paper) وفي صفحات منفصلة، وترسم أو تطبع بالحبر الأسود، وتوضع في نهاية البحث.

9 -  يمكن استخدام المختصرات  شريطة أن يكتب المصطلح كاملاً عند وروده  في النص لأول مرة.

10 -  يكتب الباحث على ورقة منفصلة اسمه الكامل ووظيفته الحالية ورتبته العلمية واسم المؤسسة التي يعمل فيها وعنوانه مفصلاً، ويرفق مع البحث سيرة ذاتية مختصرة.

11- يشتمل البحث على  ملخصين، أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية، على ألا يزيد عدد كلمات الملخص عن 150  كلمة.  وتلي الملخص كلمات دالة لا تزيد عن سبع تعرّف بنواحي البحث الرئيسة.

12- يتبع الباحث المنهج العلمي المستخدم في حقل البحث المعرفي، ويستعمل أحد الأساليب التالية في الاستشهاد في المتن والتوثيق في قائمة المراجع: أسلوب (MLA) ، أو أسلوب (Chicago) في العلوم الإنسانية، أو أسلوب (APA)في العلوم الاجتماعية، أو أسلوب  (AIP) في العلوم التطبيقية.  وهي  كلها متوافرة على الإنترنت.

13 - تكتب عناوين الكتب والمجلات بالحرف المائل إن كانت أجنبية. أما إذا كانت عربية فيوضع تحتها خط.

14- إذا استخدم الباحث مصادر ومراجع أجنبية وعربية فعليه أن يعدّ قائمتين في ثبت المراجع، مبتدئا بالمصادر والمراجع العربية.

15-  ترسل البحوث وجميع المراسلات المتعلقة بالمجلة إلى:

عميد البحث العمي

جامعة إربد الأهلية ، ص . ب 2600  ، إربد 21110  ، الأردن

هاتف 7056682  فرعي 224 - 225

Email : ij@inu.edu.jo