الخدمات المكتبية


الخدمات المكتبية

 تقدم المكتبة خدماتها لمجتمع المستفيدين الذين يتألفون من الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بالإضافة إلى عدد من أبناء المجمتع المحلي وبعض الخريجين من الجامعة الذين يحرصون على استمرار علاقاتهم بالمكتبة من هذه الخدمات وهي: 

أ‌- الإعارة:

تستخدم المكتبة نظام الإعارة المحوسب ويمكن للطالب الاستفادة من خدمات الإعارة في المكتبة وفق الإجراءات التالية:

1. لا تتم الإعارة بدون الهوية الجامعية السارية المفعول .

2. يمكن للطالب استعارة ( 3 ) كتب لمدة اسبوعين ولأعضاء الهيئة التدريسية ( 15 ) كتاباً لمدة فصل دراسي، وللمحاضرين غير المتفرغين     ( 5 ) كتب لمدة ثلاثة أسابيع، وللموضفين ( 5 ) كتب لمدة ( 3 ) أسابيع.

3. لا يسمح للطالب باستعارة كتب جديدة إذا كان بحوزته كتب متأخرة.

4. عند ارجاع الكتاب على الطالب أن يسلم الكتاب لموظف الإعارة.

5. يتم استيفاء مبلغ ( 100 ) فلس من الطالب عن كل يوم تأخير للكتاب عن موعد إرجاعه المقرر وفي حالة فقدان الكتاب يغرم المستعير ضعفي سعر الكتاب مع ثمن التجليد، وغرامة التأخير.

6. لا يجوز استعمال الهوية الجامعية في الإعارة إلا من قبل صاحبها.

7. حجز الكتب : يضم قسم الإعارة جناحاً خاصاً بالحجز، حيث يمكن حجز الكتب الدراسية المقررة أو الكتب المصدرية التي تتم إعارتها حسب توصيات أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، ويمكن استعارة الكتاب المحجوز لليلة واحدة فقط.  

8. يحق للمكتبة استرداد أي كتاب معار قبل انتهاء مدة الإعارة أو الامتناع عن إعارة أي كتاب إذا ما رأت أن الحاجة تستدعي ذلك.

9. لا يسمح بإعارة المواد المرجعية مثل الموسوعات، والمعاجم، والكتب، ورسائل الماجستير، والدكتوراة، ومشاريع التخرج، والأبحاث، والأطالس، والدوريات، والفهارس، ويتم استخدامها داخل المكتبة. 

ب‌- الإرشاد والخدمة المرجعية:

يقوم مشرفو القاعات في المكتبة بتقديم الخدمة الإرشادية لفئات المستفيدين، وذلك لتلبية حاجات رواد المكتبة والرد على استفاراتهم المتعلقة بنظام المكتبة، وكيفية استخدام المراجع، والموسوعات، واماكن وجود الدوريات أو المصادر المتعلقة بموضوع معين، وكيفية الدخول الى قاعدة البيانات، واستخدام الفهارس الآلية، وطريقة استخدام الإنترنت. 

جـ - خدمات المعلومات:

توزع المكتبة على الطلبة دليلاً إرشاديّاً يبين كيفية استخدام المكتبة والاستفادة من مقتنياتها كما تقوم بإصدار نشرات إعلامية تتضمن الإضافات الجديدة من الكتب العربية والأجنبية والإحاطة الجارية للمعلومات، والنشرات البيليوغرافية الموضوعية، حيث يتم توزيعها على الهيئات التدريسية في الجامعة.