نبذه عن المكتبة


 

 

                                                            مدير دائرة المكتبة

                                                         د. خــلـيــل بــــدر الــبـطـــايـنــة 

E-mail : khaleelbader@gmail.com

هاتف فرعي 401

رسالة المكتبة وأهدافها

رسالة المكتبة

تعمل المكتبة على أن تكون مركزاً لخدمات المعلومات وذلك عن طريق توفير وسائل المعرفة ومصادر المعلومات التي تتواكب مع متطلبات العصر والوفاء باحتياجات الأساتذة والدارسين والباحثين المستفيدين، وتطوير الأداء التعليمي التعلُّمي والبحثي لتحقيق مخرجات عالية الجودة وبناء مجتمع معرفي متميز وتعزيز دور الجامعة مجتمعياً.

 أهداف المكتبة

  • البيئة المادية المناسبة داخل المكتبة بغية تحقيق الفائدة المرجوة.
  • التميز في خدمة العملية التعليمية التعلُّمية ودعم البحث العلمي وتحفيزه.
  • الآلية لتقديم الخدمات للمستفيدين وفقاً للمعايير المهنية المكتبية .
  • أحدث الأجهزة والتقنيات لتسهيل عملية الاستعلام والبحث والاسترجاع وتدريب الكادر الفني والإداري ليقوموا بدورهم بخدمة الطلاب والباحثين والإجابة على استفساراتهم.
  • على المصادر والمراجع الورقية باعتبارها قيمة تراثية ثقافية مرجعية من خلال التنظيف والصيانة والتجليد.

 الإنجازات والخدمات

أ ) الإعارة والإرجاع

  • المكتبة خدماتها لمجتمع المستفيدين طلبة وباحثين وهيئة تدريسية .
  • المكتبة نظام الإعارة المحوسب حيث يمكن للطالب الاستفادة من خدمات الاستعلام والإعارة والإرجاع والحجز بسهولة ويسر.
  • مجموع الكتب المعارة للعام الدراسي 2016/2017م (2145) نتيجة تناقص أعداد الطلبة في الجامعة.
  •  مجموع الكتب المرجعة للعام الدراسي 12016/2017م (2089) نتيجة تناقص أعداد الطلبة في الجامعة.
  •  مجموع براءات الذمم للعام الدراسي 2016/2017م (1107) نتيجة تناقص أعداد الطلبة في الجامعة.

ب ) الدوريات

تم اشتراك المكتبة بالدوريات العربية وعددها (24) دورية، والدوريات الأجنبية وعددها (27) دورية، بالإضافة إلى الصحف العامة والتقارير والنشرات والمواد المكتبية مثل الأقراص الممغنطة () التي تخدم وتغطي كافة التخصصات، بالإضافة إلى الدوريات الواردة على سبيل الإهداء ويتم عمل الحماية اللازمة لهذه الدوريات وتجليدها

ج) التزويد

يقوم قسم التزويد في المكتبة بتأمين ما تحتاجه كليات وأقسام الجامعة من كتب ومصادر ومراجع ومعاجم وقواميس وأقراص ممغنطة (CDs) بالاتصال المباشر أو البريد الالكتروني، أو من خلال إبرام الاتفاقيات مع الموردين. وتتم عملية تجهيز الكتب لإدخالها على النظام ووضع الشحنات الممغنطة وإعطائها الرموز الرقمية (الباركود) والمتسلسلة، ويتم متابعة الكتب على الرفوف بغرض تفقد حاجتها للتجليد والتكعيب. هذا وقد تم تزويد المكتبة لهذا العام بحوالي (500) كتاب في مختلف مجالات المعرفة والتخصصات كما ورد إلى المكتبة حوالي (200) كتاب على سبيل الإهداء.

     د) الفهرسة والتصنيف

يتم فهرسة الكتب العربية والأجنبية حسب القواعد الأنجلو أمريكية والتقنين للوصف الببليوغرافي في عملية الفهرسة الوصفية والموضوعية، حيث يتم فهرسة وتصنيف الكتب والمراجع باللغتين العربية والانجليزية والتي بلغت حوالي (500) كتاب وتعديل ما يقارب (200) كتاب كما تم تصنيف وفهرسة مجموعة من كتب الإهداءات التي وردت إلى المكتبة حيث بلغ عددها (200) كتاب.

ويستخدم نظام ديوي العشري في تصنيف الكتب، كما يتم إدخال المواد المرافقة مثل (CD. ROM) في حال وجودها.

هـ) المراجع

تضم شعبة المراجع مجموعات مرجعية متكاملة وشامله لجميع أنواع المعرفة بحيث يتم من خلالها تقديم خدمة مرجعية متميزة وعلى الوجوه الآتية:

  • خدمة إرشاد الطلاب والطالبات عن مكان وجود المراجع وكيفية استخدام المراجع واستخراج المعلومات منها.
  • تقديم الخدمة المرجعية للهيئة التدريسية والباحثين والطلبة من داخل الجامعة ومن خارج الجامعة ولطلبة الدراسات العليا: الماجستير والدكتوراه.
  • تقديم الخدمة المرجعية لطلبة الجامعات الأردنية الأخرى الذين لا يجدون المصادر المطلوبة في مكتباتهم والتي تتوافر لدى مكتبتنا، وللباحثين من خارج الأردن مثل: (الجزائر، المغرب، تونس، السعودية، الإمارات، عُمان، وغيرها من الدول العربية الشقيقة).

و) الإرشاد والخدمة المكتبية

يقوم الموظفين في المكتبة بالإشراف على رواد المكتبة وإرشادهم للمقتنيات وكيفية البحث عنها مثلما توزع المكتبة على الطلبة دليلاً إرشادياً يبين أقسام المكتبة وكيفية استخدام المكتبة والاستفادة من مقتنياتها كما تقوم بإصدار نشرات إعلامية توزع على جميع الكليات تتضمن

الإضافات الجديدة من الكتب العربية والأجنبية والدوريات العربية والأجنبية، والإحاطة بالمعلومات والنشرات المتعلقة بأحدث العناوين للمجالات العلمية والمعرفية.

- لقد استحدثت المكتبة مسمى المكتبة الإلكترونية وقواعد البيانات من خلال مختبر حاسوب يحتوي على (14) جهاز حاسوب حديث لتسهيل عمليات البحث بشكل أسرع ويعتمد أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والباحثين في الجامعة بشكل كبير على هذا المختبر للقيام بعمليات الاستعلام والبحث واستخراج النصوص.

  • توفّر المكتبة خدمة التصوير للدوريات والمراجع التي لا تعار مقابل (20) فلساً للصفحة الواحدة.
  • تستخدم المكتبة لتنظيم مقتنياتها آلياً حزمة برمجيات نظام ((SQL SERVERS وهي تُستخدم لتخزين المعلومات واسترجاعها وانجاز عمليات الفهرسة والتصنيف والإعارة وبناء جميع قواعد البيانات المختلفة في المكتبة.
  • رواد المكــــتبة للعام الدراسي 2016/2017م (57079)