مهام لجان كلية الآداب والفنون للعام الجامعي 2020/2021

الرقماللجنةرئيس  اللجنةعضوعضومهام اللجنة
1-لجنة البحث العلمي والمؤتمرات والندوات والتعيين والترقيةأ.د. أيمن محمد  الأحمدد. لؤي طلعات أبو لبدة. د.عدنان علي الشريم.د.أسامة حسن صالح توعية أساتذة الكلية وطلبتها فيما يتعلق بالنشر العلمي في المجلات المحلية والإقليمية والدولية المحكمة والخدمات الموجودة في الجامعة في هذا المجال.عقد ندوات وورش عمل خاصة بالنشر العلمي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.حث وتشجيع أعضاء هيئة التدريس في الكلية على تكوين فريق بحثي.السعي لتوفير الخدمات المساندة، مثل التحرير العلمي، ومراسلة المجلات وقواعد البيانات.اقتراح مرشحين لجوائز التميز البحثي.إعداد دليل بالإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الكلية.توضيح المعايير وشرح قوانين البحث العلمي المدعوم من الجامعة.تقييم البحوث المطلوب دعمها والكتب العلمية قبل نشرها.إنشاء قاعدة بيانات بأسماء المجلات العلمية ودور النشر ومراكز الأبحاث العالمية المعتمدة من عمادة البحث العلمي في الجامعة.جمع الإحصائيات ومتابعة نشاطات الهيئة الأكاديمية العلمي.متابعة التقارير الدورية للأبحاث المدعومة قبل رفعها لعمادة البحث العلمي.توضيح معايير الترقية و متابعة أعضاء هيئة التدريس المتوقع ترقيتهم خلال العام الدراسي.متابعة أمور المشاركة في المؤتمرات العلمية لإعلام أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع عمادة البحث العلمي قبل عرضها على مجلس الكلية.
2-اللجنة الاجتماعية وخدمة المجتمعد. صدام هايل مقداديد. نجوى أحمد خصاونةم. نور عبد الحفيظ عواودة.م. زينب عبد الرحمن إبداح.وضع خطة لأعمال اللجنة، وتتضمن المهام والأهداف والسياسات وقياس مؤشرات الأداء.توثيق أعمال اللجنة في محاضر اجتماعات وحفظها في مكان مناسب.النظر في ما يحيله عميد الكلية إلى اللجنة من مهام وإنجازها.التواصل مع المجتمع المحلي فيما يتواءم مع رؤية الكلية ورسالتها.تضمين خدمة المجتمع ضمن الأهداف الإستراتيجية للكلية إذ تضمن الهدف الإستراتيجي الخامس: “بناء جسور تعاون بين الكلية والمجتمع المحلي”.القيام بعمل النشاطات المختلفة في الكلية، والتي يتم التواصل فيها مع الطالب ومشاركته في فعاليات الأنشطة الطلابية, على سبيل المثال: الرحلات ، والمسرح، والمسابقات الثقافية الداخلية والخارجية المشتركة بين الطلبة و أعضاء هيئة التدريس.تنظيم الأنشطة والفعاليات التي تخدم المجتمع المحلي من خلال التنسيق مع مؤسسات المجتمع المحليتطوير آليات التواصل بين الطلبة داخل وخارج الجامعة.تحديد ميزانية النشاط الثقافي والاجتماعي في الكلية التي تصرف على الأنشطة؟الإشراف على إعداد تقارير الأنشطة الطلابية.إقامة برامج تعريفية متبادلة بين الكلية والقطاعات التربوية الحكومية والأهلية المختلفة للتعرف على سوق العمل ذات السمعة المميزة، وتشجيع برامج التبادل الثقافي والعلمي لتحقيق أعلى مستويات الجودة.
3-لجنة الخطط والبرامج  الدراسية والمعادلاتد. لؤي طلعات أبو لبدةد. عدنان علي الشريمد. صدام هايل مقدادي.د. عيسى محمد العبدالرزاق.مراجعة الخطط الدراسية بشكل دوري.وضع الخطة الاسترشادية للطلبة بالتنسيق مع لجان الإرشاد الأكاديمي.التنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية فيما يتعلق بالخطة التدريسية وفلسفتها وأهدافها، والعمل على تحقيق أهداف الخطة من خلال مراجعة وصف المواد الدراسية وأهدافها وتوجيهها لتخدم أهداف الخطة.متابعة متطلبات الاعتماد فيما يتعلق بالخطة الدراسية واقتراح التعديلات المناسبة.التأكد من خطط الدراسات العليا وتحديثها.معادلة المواد التي درسها الطالب المنتقل إلى كلية الآداب والفنون من جامعة أو كلية أو معهد تعترف به وزارة التعليم العالي, أو من كلية أخرى داخل الجامعة.في حال انتقال الطالب من تخصص إلى آخر، تقوم اللجنة باحتساب ومقارنة المواد في الخطة السابقة مع خطة الطالب للتخصص الجديد، ومطابقة مفردات المادة المطلوبة، ومعادلتها لأحد المقررات التي تتضمنها الخطة.تحديد المرحلة والسنة الدراسية التي يُقبل فيها الطالب بصفة نهائية بعد المعادلة.الاحتفاظ بنسخة من المعادلات حتى يتم الرجوع إليها لمعادلات شبيهة.عمل نظام يتم عن طريقه الرجوع إلى المواد التي تمت معادلتها لجامعة أو كلية معينة.كتابة التقارير النهائية بعد عمل المعادلة اللازمة للطالب، تتضمن جميع الموافقات الخطية من رئيس القسم و مدرس المادة (المرشح من رئيس القسم).إرسال المعادلات بصورتها النهائية للجهة المختصة لاعتمادها وعمل اللازم.
4-لجنة المكتبة والأنشطة الثقافيةد. أسامة حسن صالحد.أحمد علي الزواهرةد.نضيد عمر التل.د. فايز علي العتوم. التنسيب بتوفير الكتب والمراجع العلمية وتحديثها.عمل جرد دوري للمراجع والكتب التي تم طلبها سابقًا.الاطلاع على ما يستجد من أبحاث ومراجع وكتب علمية لأغراض التدريس.التأكد من توفر الكتب وتعميمها.متابعة استخدام الطلبة للمكتبة.التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس بضرورة الاستفادة من المراجع العلمية المتوفرة.
5-لجنة تأديب الطلبةد. لؤي طلعات أبو لبدةد. فايز علي العتومد. صدام هايل مقدادي.م. نور عبد الحفيظ عواودةالتحقيق في قضايا الطلبة التي تحال إليها.إعداد التقرير والتوصيات المناسبة.التنسيق مع لجنة الإرشاد للوقوف على سلوكيات بعض الطلبة.
6-لجنة الإرشاد الأكاديميد. لؤي طلعات أبو لبدةد. عدنان علي الشريم د. أسامة حسن صالح توزيع الطلبة على المرشدين.ضبط عملية الإرشاد عن طريق التوثيق المناسب.تقييم سير الإرشاد وتحديد المشكلات واقتراح الحلول المناسبة.متابعة الطلبة المتوقع تخرجهم.التأكد من تواجد أعضاء الهيئة التدريسية في مكاتبهم أثناء التسجيل والسحب والإضافة وساعات الإرشاد الأكاديمي.مراجعة أوضاع الطلبة المتعثرين في دراستهم ومساعدتهم على تسوية أوضاعهم.الوقوف على حالات الطلبة الإنسانية التي تتعلق بأوضاعهم النفسية واتخاذ الإجراءات اللازمة.
7-لجنة الامتحانات وامتحان الكفاءة الجامعيد. لؤي طلعات أبو لبدة. د. عدنان علي الشريمد. أسامة حسن صالحد. أحمد علي الزواهرةتعميم الإجراءات المتعلقة بالامتحانات الفصلية و النهائية على أعضاء هيئة التدريس.اعتماد نموذج موحد للامتحانات الورقية وتعميمه، مع مراعاة تطبيق شروط الجودة.التنسيق بين اللجنة ورؤساء الأقسام لضبط عملية التعارض حسب سير عملية الامتحانات والمراقبات والتصوير.تسليم أوراق الاختبارات الخاصة بحالات (الغش) والتنسيب لعميد الكلية وإحالتها للجنة التحقيق.مساءلة كل من يتغيب عن مراقباته بدون إعلام اللجنة مسبقا والتنسيب لعميد الكلية لتحويله للجنة التحقيق.
8-لجنة الاعتماد والجودةد. عدنان علي الشريمجميع أعضاء الكلية التأكد من تطبيق معايير الاعتماد العامة والخاصة.العمل على تطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس عن طريق الدورات وورش العمل.وضع خطة لمتابعة تطبيق متطلبات ضبط الجودة في الكلية.نشر الوعي بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة بأهمية تطبيق نظام ضبط الجودة والاعتماد .متابعة العملية التعليمية والتأكد من تطبيق خطة المساق حسب الأصول.التأكد من توفر وسائل ومصادر التعليم والتعلم اللازمة لإنجاح العملية التعليمية والتأكد من استخدامها بشكل فاعل.متابعة تطبيق برامج ضبط الجودة في الوقت المناسب.التنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية فيما يخص تحقيق أهداف ضبط الجودة في الجامعة.التأكد من توثيق وتوفر الوثائق اللازمة بالشكل الورقي وعلى جهاز الحاسوب.متابعة تحصيل الطلبة ومشاكلهم في المساقات المختلفة عن طريق لجان التنسيق المختلفة، واقتراح الحلول المناسبة والتأكد من تطبيقها وفعاليتها.التنسيق مع جميع اللجان في الكلية، والتأكد من تطبيق المهام المطلوبة منها، وتحقيق أهدافها بما يخدم متطلبات ضبط الجودة.متابعة المعلومات التي تنشر على الموقع الإلكتروني للكلية والتأكد من تحديثها.إعداد التقارير الدورية المطلوبة لمتابعة تطبيق متطلبات ضبط الجودة.
9-لجنة التخطيط الإستراتيجيد.عدنان علي الشريمجميع أعضاء لجنة الجودة مراجعة الرؤية والرسالة والأهداف والغايات والقيم والخطط الإستراتيجية والتنفيذية.بناء الرؤية والرسالة والأهداف والغايات والقيم  والخطط الإستراتيجية والتنفيذية.بناء الاستبانات الخاصة بالرؤية والرسالة والأهداف والغايات والقيم والخطط الإستراتيجية والتنفيذية وتحليلها. السير باعتماد الرؤية والرسالة والأهداف والغايات والقيم والخطط الإستراتيجية والتنفيذية المحدثة. 
10-لجنة المبنى والمرافقد. أسامة حسن صالحد. لؤي طلعات أبو لبدةد. عدنان علي الشريممتابعة قضايا صيانة المبنى والقاعات الدراسية ومرافقه.إجراء كشف دوري على مرافق المبنى والتأكد من سلامتها.الإشراف على المبنى، وتوعية الطلبة للمحافظة عليه من العبث أو التدخين في ممراته.