لجان كلية الآداب والفنون للعام الجامعي 2020/2021

الرقماللجنةرئيس  اللجنةعضوعضومهام اللجنة
1-لجنة البحث العلمي والمؤتمرات والندواتأ.د. أيمن محمد  الأحمدد. لؤي طلعات أبو لبدة.  د.عدنان علي الشريم.

د.أسامة حسن صالح  
1-توعية أساتذة الكلية وطلبتها فيما يتعلق بالنشر العلمي في المجلات المحلية والإقليمية والدولية المحكمة والخدمات الموجودة في الجامعة في هذا المجال.
2-عقد ندوات وورش عمل خاصة بالنشر العلمي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
3-حث وتشجيع أعضاء هيئة التدريس في الكلية على تكوين فريق بحثي.
4-السعي لتوفير الخدمات المساندة، مثل التحرير العلمي، ومراسلة المجلات وقواعد البيانات.
5-اقتراح  مرشحين لجوائز التميز البحثي.
6-إعداد دليل بالإنتاج العلمي  لأعضاء هيئة التدريس في الكلية.
7-توضيح المعايير وشرح قوانين البحث العلمي المدعوم من الجامعة.
8-تقييم البحوث المطلوب دعمها والكتب العلمية قبل نشرها.
9-إنشاء قاعدة بيانات بأسماء المجلات العلمية ودور النشر ومراكز الأبحاث العالمية المعتمدة من عمادة البحث العلمي في الجامعة.
10-جمع الإحصائيات ومتابعة نشاطات الهيئة الأكاديمية العلمي.
11-متابعة التقارير الدورية للأبحاث المدعومة قبل رفعها  لعمادة البحث العلمي.
12-توضيح معايير الترقية و متابعة أعضاء هيئة التدريس المتوقع ترقيتهم خلال العام الدراسي.
13-متابعة أمور المشاركة في المؤتمرات العلمية لإعلام أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع عمادة البحث العلمي قبل عرضها على مجلس الكلية.
2-اللجنة الاجتماعية وخدمة المجتمعد. صدام هايل مقداديد. نجوى أحمد خصاونةم. نور عبد الحفيظ عواودة.

م. زينب عبد الرحمن إبداح.
1-وضع خطة لأعمال اللجنة، وتتضمن المهام والأهداف والسياسات وقياس مؤشرات الأداء.
2-توثيق أعمال اللجنة في محاضر اجتماعات وحفظها في مكان مناسب.
3-النظر في ما يحيله عميد الكلية إلى اللجنة من مهام وإنجازها.
4-التواصل مع المجتمع المحلي فيما يتواءم مع رؤية الكلية ورسالتها.
5-تضمين خدمة المجتمع ضمن الأهداف الإستراتيجية للكلية إذ تضمن الهدف الإستراتيجي الخامس: “بناء جسور تعاون بين الكلية والمجتمع المحلي”.
6-القيام بعمل النشاطات المختلفة في الكلية، والتي يتم التواصل فيها مع الطالب ومشاركته في فعاليات الأنشطة الطلابية, على سبيل المثال: الرحلات ، والمسرح، والمسابقات الثقافية الداخلية والخارجية المشتركة بين الطلبة و أعضاء هيئة التدريس.
7-تنظيم الأنشطة والفعاليات التي تخدم المجتمع المحلي من خلال التنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي .
8-تطوير آليات التواصل بين الطلبة داخل وخارج الجامعة.
9-تحديد ميزانية النشاط الثقافي والاجتماعي في الكلية التي تصرف على الأنشطة؟
10-الإشراف على إعداد تقارير الأنشطة الطلابية.
11-إقامة برامج تعريفية متبادلة بين الكلية والقطاعات التربوية الحكومية والأهلية المختلفة للتعرف على سوق العمل ذات السمعة المميزة، وتشجيع برامج التبادل الثقافي والعلمي لتحقيق أعلى مستويات الجودة.
3-لجنة الخطط والبرامج  الدراسية والمعادلاتد. لؤي طلعات أبو لبدةد. عدنان علي الشريمد. صدام هايل مقدادي.

د. عيسى محمد العبدالرزاق.
1-مراجعة الخطط الدراسية بشكل دوري.
2-وضع الخطة الاسترشادية للطلبة بالتنسيق مع لجان الإرشاد الأكاديمي.
3-التنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية فيما يتعلق بالخطة التدريسية وفلسفتها وأهدافها، والعمل على تحقيق أهداف الخطة من خلال مراجعة وصف المواد الدراسية وأهدافها وتوجيهها  لتخدم أهداف الخطة.
4- متابعة متطلبات الاعتماد فيما يتعلق بالخطة الدراسية واقتراح التعديلات المناسبة.
5-التأكد من خطط الدراسات العليا وتحديثها.
6-معادلة المواد التي درسها الطالب المنتقل إلى كلية الآداب والفنون من جامعة أو كلية أو معهد تعترف به وزارة التعليم العالي, أو من كلية أخرى داخل الجامعة.
7-في حال انتقال الطالب من تخصص إلى آخر، تقوم اللجنة باحتساب ومقارنة المواد في الخطة السابقة مع خطة الطالب للتخصص الجديد، ومطابقة مفردات المادة المطلوبة، ومعادلتها لأحد المقررات التي تتضمنها الخطة.
8-تحديد المرحلة والسنة الدراسية التي يُقبل فيها الطالب بصفة نهائية بعد المعادلة.
9-الاحتفاظ بنسخة من المعادلات حتى يتم الرجوع إليها لمعادلات شبيهة.
10-عمل نظام يتم عن طريقه الرجوع إلى المواد التي تمت معادلتها لجامعة أو كلية معينة.
11-كتابة التقارير النهائية بعد عمل المعادلة اللازمة للطالب،  تتضمن جميع الموافقات الخطية من رئيس القسم و مدرس المادة (المرشح من رئيس القسم).
12-إرسال المعادلات بصورتها النهائية للجهة المختصة لاعتمادها وعمل اللازم.
4-لجنة المكتبة والأنشطة الثقافيةد. أسامة حسن صالحد.أحمد علي الزواهرةد.نضيد عمر التل.

د. فايز علي العتوم.  
1-التنسيب بتوفير الكتب والمراجع العلمية وتحديثها.
2-عمل جرد دوري للمراجع والكتب التي تم طلبها سابقًا.
3-الاطلاع على ما يستجد من أبحاث ومراجع وكتب علمية لأغراض التدريس.
4-التأكد من توفر الكتب وتعميمها.
5-متابعة استخدام الطلبة للمكتبة.
6-التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس بضرورة الاستفادة من المراجع العلمية المتوفرة.
5-لجنة تأديب الطلبةد. لؤي طلعات أبو لبدةد. فايز علي العتومد. صدام هايل مقدادي.

م. نور عبد الحفيظ عواودة
1-التحقيق في قضايا الطلبة التي تحال إليها.
2-إعداد التقرير والتوصيات المناسبة.التنسيق مع لجنة الإرشاد للوقوف على سلوكيات بعض الطلبة.
6-لجنة الإرشاد الأكاديميد. لؤي طلعات أبو لبدةد. عدنان علي الشريم  د. أسامة حسن صالح  1-توزيع الطلبة على المرشدين.
2-ضبط عملية الإرشاد عن طريق التوثيق المناسب.
3-تقييم سير الإرشاد وتحديد المشكلات واقتراح الحلول المناسبة.
4-متابعة الطلبة المتوقع تخرجهم.
5-التأكد من تواجد أعضاء الهيئة التدريسية في مكاتبهم أثناء التسجيل والسحب والإضافة وساعات الإرشاد الأكاديمي.
6-مراجعة أوضاع الطلبة المتعثرين في دراستهم ومساعدتهم على تسوية أوضاعهم.
7-الوقوف على حالات الطلبة الإنسانية التي تتعلق بأوضاعهم النفسية واتخاذ الإجراءات اللازمة.
7-لجنة الامتحانات وامتحان الكفاءة الجامعيد. لؤي طلعات أبو لبدة.  د. عدنان علي الشريمد. أسامة حسن صالح

د. أحمد علي الزواهرة
1-تعميم الإجراءات المتعلقة بالامتحانات الفصلية و النهائية على أعضاء هيئة التدريس.
2-اعتماد نموذج موحد للامتحانات الورقية وتعميمه، مع مراعاة تطبيق شروط الجودة.
3-التنسيق بين اللجنة ورؤساء الأقسام لضبط عملية التعارض حسب سير عملية الامتحانات والمراقبات والتصوير.
4-تسليم أوراق الاختبارات الخاصة بحالات (الغش) والتنسيب لعميد الكلية وإحالتها للجنة التحقيق.
5-مساءلة كل من يتغيب عن مراقباته بدون إعلام اللجنة مسبقا والتنسيب لعميد الكلية لتحويله للجنة التحقيق.
8-لجنة الاعتماد والجودةد. عدنان علي الشريمجميع أعضاء الكلية 1-التأكد من تطبيق معايير الاعتماد العامة والخاصة.
2-العمل على تطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس عن طريق الدورات وورش العمل.
3-وضع خطة لمتابعة تطبيق متطلبات ضبط الجودة في الكلية.
4-نشر الوعي بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة بأهمية تطبيق نظام ضبط الجودة والاعتماد .
5-متابعة العملية التعليمية والتأكد من تطبيق خطة المساق حسب الأصول.
6-التأكد من توفر وسائل ومصادر التعليم والتعلم اللازمة لإنجاح العملية التعليمية والتأكد من استخدامها بشكل فاعل.
7-متابعة تطبيق برامج ضبط الجودة في الوقت المناسب.
8-التنسيق مع أعضاء الهيئة التدريسية فيما يخص تحقيق أهداف ضبط الجودة في الجامعة.
9-التأكد من توثيق وتوفر الوثائق اللازمة بالشكل الورقي وعلى جهاز الحاسوب.
10-متابعة تحصيل الطلبة ومشاكلهم في المساقات المختلفة عن طريق لجان التنسيق المختلفة، واقتراح الحلول المناسبة والتأكد من تطبيقها وفعاليتها.
11-التنسيق مع جميع اللجان في الكلية، والتأكد من تطبيق المهام المطلوبة منها، وتحقيق أهدافها بما يخدم متطلبات ضبط الجودة.
12-متابعة المعلومات التي تنشر على الموقع الإلكتروني للكلية والتأكد من تحديثها.
13-إعداد التقارير الدورية المطلوبة لمتابعة تطبيق متطلبات ضبط الجودة.
9-لجنة التخطيط الإستراتيجيد.عدنان علي الشريمجميع أعضاء لجنة  الجودة 1-مراجعة الرؤية والرسالة والأهداف والغايات والقيم والخطط الإستراتيجية والتنفيذية.
2-بناء الرؤية والرسالة والأهداف والغايات والقيم  والخطط الإستراتيجية والتنفيذية.
3-بناء الاستبانات الخاصة بالرؤية والرسالة والأهداف والغايات والقيم والخطط الإستراتيجية والتنفيذية وتحليلها.
4-  السير باعتماد الرؤية والرسالة والأهداف والغايات والقيم والخطط الإستراتيجية والتنفيذية المحدثة. 
10-لجنة المبنى والمرافقد. أسامة حسن صالحد. لؤي طلعات أبو لبدةد. عدنان علي الشريم1-متابعة قضايا صيانة المبنى والقاعات الدراسية ومرافقه.
2-إجراء كشف دوري على مرافق المبنى والتأكد من سلامتها.
3-الإشراف على المبنى، وتوعية الطلبة للمحافظة عليه من العبث أو التدخين في ممراته.