د.عامر حتاملة
جامعة ماليزيا التكنولوجية
aahatamleh@inu.edu.jo

كلمة رئيس القسم

إننا في قسم نظم المعلومات الإدارية بكلية نفتخر بنخبة من الأساتذة وبنخبة من الطلاب والطالبات الحاليين والخريجين على مستوى برنامج البكالوريوس. فمنذ افتتاح القسم عام 2011 وحتى اليوم التحق عدد كبير من الطلبة، وتم تخريج أكثر من 300 طالب وطالبة لسوق العمل على مدى السنوات القليلة الماضية، وهذا العدد بازدياد مستمر، حيث يعمل خريجي القسم في مجالات عدة وجهات متعددة حكومية وشركات كبرى وخاصة مثل شركات الاتصالات، والبنوك، وشركات خدمات التقنية، والكهرباء الاردنية وغيرها.

 يضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس ذوو الخبرة المهنية والأكاديمية والذين يساهمون في خدمة الجامعة والمجتمع، وخدمة المجتمع البحثي حيث تتنوع وتتشعب اهتماماتهم البحثية بمجالات ومواضيع معاصرة وحديثة منها: استراتيجية الأعمال، استخدام ونشر المعلومات في المنظمات والمجتمع، والتحول الرقمي في المعاملات والأعمال التجارية الإلكترونية، والحكومة الإلكترونية، وحوكمة التقنية والبيانات، وإدارة واستراتيجيات وسياسات أمن المعلومات، ونظم دعم اتخاذ القرار والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وتنقيب البيانات والحوسبة السحابية وتطبيقات إنترنت الأشياء، ووسائل التواصل الاجتماعية والقيادة في المجالات التقنية.

ما يميّز تخصص نظم المعلومات الإدارية هو ربط الفهم بالواقع، حيث أن ما يرتكز عليه التخصص هو دراسة وحلّ المشكلات التي يواجهها المديرون على كافة المستويات الإدارية من حيث تبني واستخدام التقنية، والتخطيط لها، ودعمها، ونشرها، وإدارتها. ويطمح القسم لمواصلة رفع مستوى التعليم الأكاديمي ومخرجاته ليوائم متطلبات سوق العمل.