برعاية معالي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور عزمي محافظة، نظّمت مؤسسة عبد الحميد شومان حلقة نقاشية متخصصة بعنوان: “ضعف الطلبة الأردنيين في اللغة الإنجليزية: تحديات وحلول“، شارك فيها الأستاذ الدكتور أيمن الأحمد من جامعة إربد الأهلية/ كلية الآداب والفنون، وبحضور نخبة من الأكاديميين والباحثين.
وأكد معالي وزير التربية والتعليم الأستاذ الدكتور عزمي محافظة في كلمته الافتتاحية أن الوزارة تَعمل باستمرار على تطوير المناهج وطرق التدريس الحديثة، لا سيما في مجال اللغة الإنجليزية، مع التركيز على المهارات التفاعلية مثل المحادثة والاستماع، وتحديث أدوات التقييم، وتدريب المعلمين على أساليب مبتكرة.
وقدم الأستاذ الدكتور الأحمد ورقة عمل خلال الجلسة الثالثة التي حملت عنوان “تأهيل الكوادر وتأمين الموارد التعليمية الحديثة“، تناول فيها “أثر متطلبات اللغة الإنجليزية في برامج الدراسات العليا في إعداد البحوث والرسائل العلمية“، حيث استعرض خلالها أثر إتقان اللغة الإنجليزية على جودة البحث العلمي، ومدى تأثير متطلبات البرامج الأكاديمية على قدرات الطلبة البحثية، مؤكدًا ضرورة المواءمة بين معايير القبول وأدوات التأهيل اللغوي.
من جانبها، أوضحت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة شومان، فالنتينا قسيسية، أن ضعف الطلبة في اللغة الإنجليزية يمثل تحديًا متعدد الأبعاد، يتطلب تكاتف الجهود على المستوى التربوي والمجتمعي والثقافي، معتبرة أن تعزيز تعلم اللغة الإنجليزية هو استثمار حقيقي في المستقبل الأكاديمي والمهني للطلبة.
وشهدت الحلقة النقاشية، التي أدارتها الدكتورة ديما الملاحمة، عرض أوراق علمية متنوعة سلّطت الضوء على الأسباب المتعددة لضعف الطلبة في اللغة الإنجليزية، وطرحت حلولًا قابلة للتطبيق ضمن أطر التعليم الرسمي وغير الرسمي.
ويُشار إلى أن جلسات الحلقة قد توزعت على أربعة محاور رئيسية، شملت الأبعاد التاريخية والاجتماعية والثقافية، وتطوير المناهج والأنشطة اللامنهجية، وتأهيل الكوادر التعليمية، إلى جانب ملاحظات وشهادات ميدانية من خبراء وأكاديميين، مما أتاح حوارًا علميًا غنيًا ومتكاملًا حول سُبل معالجة هذا التحدي التربوي.
مركز الحاسب الآلي. جامعة اربد الأهلية. جميع الحقوق محفوظة ©2025,